خلفية

يتم تعيين مبعوثي الأمين العام للأمم المتحدة للتعامل مع مجموعة محددة من القضايا. وتتطلب الاحتياجات الإنسانية المتزايدة باستمرار للأفراد، ولا سيما الذين يعانون من صراعات طال أمدها، وجود معرفة متخصصة بالجهات المعنية وباحتياجات المتضررين. ومن ثم، فإن المبعوث الإنساني مكلف بضمان إقامة صلات أقوى بين الأمم المتحدة وصناع القرار في بلدان الخليج وخارجها، وذلك لضمان إبلاغهم بالاحتياجات الإنسانية للأشخاص المتضررين.

وتواصل قطر القيام بدور متزايد في المساعدة الإنسانية وتشارك بنشاط في الجهود الإنسانية الدولية. ويتجلى هذا الالتزام في أشكالٍ عدة، من بينها الجهود الدبلوماسية لدولة قطر. وتحقيقًا لهذه الغاية، تم تعيين الدكتور أحمد المريخي، وهو قطري الجنسية، في منصب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، خلفًا للدكتور عبد الله المعتوق من الكويت الذي شغل المنصب منذ بدايته في عام 2012. ويتمثل الهدف العام للدكتور المريخي في التركيز على دعم جهود الاستجابة الإنسانية متعددة الأطراف من خلال إبراز الأزمات الإنسانية للحكومات والمنظمات غير الحكومية وزيادة مشاركتهم مع المجتمع الإنساني الدولي. وسيعمل الدكتور المريخي بشكل وثيق مع وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارك لوكوك لإقامة شراكات أقوى في قطر وفي منطقة مجلس التعاون الخليجي وخارجها.


 

UN Humanitarian Envoy Ahmed Al-Meraikhi and UN Secretary-General António Guterres (New York 2017)

الدكتور أحمد المريخي

 

تشمل خبرة الدكتور المريخي عمله كسفير في وزارة الخارجية القطرية. وقبل تعيينه، انضم الدكتور المريخي إلى الفريق الاستشاري التابع للأمم المتحدة للصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ كعضو في نوفمبر/تشرين الثاني 2013، ثم تم انتخابه ليكون نائب الرئيس في أكتوبر/تشرين الأول 2015. وشغل سعادة الدكتور المريخي منصب نائب رئيس هيئة تنظيم الأعمال الخيرية في قطر منذ عام 2014. كما عمل في الوقت نفسه كمدير مؤسس لإدارة التنمية الدولية بوزارة الشؤون الخارجية في قطر (2010 – 2016)، وعمل مديرًا عامًا لصندوق قطر للتنمية (2010 – 2015). وفي عام 2008، بدأ الدكتور المريخي ارتباطه بالجمعيات الخيرية حيث عمل نائبًا لرئيس لجنة التنسيق القطرية للأعمال الخيرية (2008) التي كان هدفها الأساسي تنسيق الأنشطة والمساهمة في بناء المجتمع المدني القطري. وقد كان عضوًا في اللجنة التنفيذية لمؤسسة التعليم فوق الجميع (منذ عام 2011 إلى عام 2016)، كما شغل منصب نائب رئيس اللجنة الدائمة لأعمال الإنقاذ والإغاثة والمساعدات الإنسانية في المناطق المنكوبة بالدول الشقيقة والصديقة (2010-2016). وهو حاصل على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة شيفيلد هالام بالمملكة المتحدة.

 

 

© 2017 by Office of the Secretary-General's Humanitarian Envoy